ALHADASA

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صفحة تيط

مواقيت الصلاة

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


ما يجب أن تعرفه عن المنتى .......؟؟

شاطر
avatar
عبدالرحمان والحاج
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 228
العمر : 51
نقاط : 529
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

ما يجب أن تعرفه عن المنتى .......؟؟

مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج في الأحد 1 مارس 2009 - 1:37

[ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...؟؟
_______________________________
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....


كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟
المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى المنتديات لأنهم يجدون فيها كل ما يبحثون عنه .. و إذا لم يجدوا ضالتهم سجلوا أنفسهم فيها و طرحوا استفساراتهم و طلبهم و من ثم أفادوا بدورهم الآخرين مقابلة للإحسان بالإحسان ...
في اعتقادي أن أفضل المنتديات ما كانت مرجعا لجميع الباحثين ، كبيرهم و صغيرهم في أي مجال كان سواء في الدين أو الطب أو غيرها ( طبعا فيما فيه فائدة ) ..فيغنيه المنتدى عن غيره من المواقع ، و لكن يستحيل أن يستوعب جميع الفوائد فيمكن أن يكون الواسطة للوصول إليها في المواقع الأخرى ..
و عندما نقول كلمة منتدى فنحن نقصد بالضرورة المصطلحات الآتية : الموضوع ، الردود ، الأعضاء ، الأقسام ، المشاركات..فهي الركائز و الدعائم التي تقوم بها جميع المنتديات..
[/color]
أقسام المنتدى :نظرا لاختلاف الفوائد و الأفكار و كون كل واحدة تتحدث في مجال معين قُسِّمَ المنتدى إلى أقسام ( و إن شئت قل إلى منتديات و كل منتدى إلى أقسام ) هذا كي لا تختلط المواضيع و لكي يسهل العثور على الموضوع المرجو بسرعة ..
و غالب المنتديات تشترك في الأقسام التالية :
- منتدى الترحيب و التعارف ) على اختلاف في الصيغة ) و هو من أكثر الأقسام دخولا لأنه مكان لعبور الأعضاء الجدد للتعريف بأنفسهم و انتظار الترحيب من البقية .. و هو هام لأن كثيرا من الأعضاء مَن إذا لم يجد ترحيبا تحصل له الخيبة و يرحل مباشرة ..
- منتدى الاقتراحات و الاستفسارات ( و الشكاوي(:هي كذلك من الأقسام المهمة لأنها محل للإدلاء بالأفكار التي تساعد في تطور المنتدى من زيادة لأقسام معينة، و غيرها .. كما أنه موضع للاستفسار عن بعض الأمور كسبب حذف المواضيع أو الاستفسار عن أحوال المنتدى عموما كما يمكن للعضو عرض شكوى ضد من أساء إليه...
- أما باقي الأقسام فتختلف بحسب المنتديات و تخصصاتها فمنتدى البرامج تجد أقسامه كلها حول الحاسوب و البرامج و ما يتعلق بها ،و منتدى الأسرة تجد فيه أقساما حول الأسرة و المجتمع و الزواج ...و هناك منتديات عامة تشمل جميع الأقسام المذكورة.. و لكل شخص ميوله فمنهم من يفضل قسم التربية ، و آخر يفضل قسم البرامج ،و ثالث هوايته المسابقات ،.. و كلهم لقسم الدين محب .
المنتدى و المواضيع :
الموضوع هو مشاركة العضو بشيء قصد إفادة الآخرين، و هي واجبة عليه و لو كانت قليلة، ففيها إثبات وجوده و كرمه ، أي كما أنه استفاد منهم فمن الإحسان إفادتهم ..و ليعلم أن العبرة ليست في كثرتها إنما يحكم في جودتها ..فأفضل المواضيع هي ما كانت أكثرها نفعا و يستفيد منها الكثير ،و يستحب فيها:
- عدم التطويل إذا كانت بلا فائدة و حصل فيها التكرار
- عدم التقصير إلى حد يظن القارئ أن صاحب الموضوع تهمه كثرة المشاركة...
بل إن أكثرها نفعا ما جاءت بفكرة لكي يدخل الجميع و يدلوا بأفكارهم تجاه الموضوع..كأن يطلب صاحب الموضوع من الأعضاء إبداء رأيهم في مسألة ما، ذلك لأن الناس تتفاوت في الأفكار و المعارف فتجد عند هذا ما لا تجد عند ذاك..
و ننبه هنا إلى شيئين هامين :
1- حسن التعبير: قد يكون الموضوع مفيدا لكن لركاكة الألفاظ و سوء التنسيق ، أو العكس: كثرة المحسنات البديعية و البيانية بل الإفراط في استعمال اللغة تكون منفرة للناس عنه فيجب التوسط في ذلك كله ..
2- تنظيم الموضوع: كذلك قد يكون الموضوع ذو أهمية لكن لا يحسن صاحبه تنظيم نصه فتجد الكتابة صغيرة لا تُقرَأُ إلا بالمجهر .. لا فصل بين العنوان و الموضوع لا استعمال للألوان ...أو تلك التي عهدناها من الكثيرين يكتبون كلمة أو كلمتين في سطر ثم فراغ لثلاث سطور أو أكثر ثم كلمة أو .. و هكذا فمثل هذه المواضيع متعبة و ينفر منها الناس ..
-- المواضيع المنقولة : هي التي ينسخها صاحبها كما هي من منتدى آخر ، و هي مستحسنة ( إن كانت لها فائدة ) .. غير أن الأفضل الاستغناء عنها لأنها غالبا تدل على العجز و قلة التمكن ..
و اعلم أخي الكريم أنك لو أتيت بموضوع جيد فسيكون منقولا في منتديات أخرى فتكون صاحب الفضل في ذلك ..
المنتدى و الردود :
و تسمى تعقيبات و هي تلك المشاركات التي تعقب الموضوع مباشرة .و الردود أنواع :
- منها ما يكون فيها الشكر .
- و منها ما يكون فيها النقد .
- و منها ما كانت زيادة للفائدة .
و أفضلها هذه الأنواع ما استعمل في موضعه، و الشكر لازم حتى لو كان فيها نقد، و يتجنب فيها الألفاظ المهينة فيلتزم الأدب .
و ننبه في هذا المجال:- و من غرائب المنتديات أنه قد يطلب صاحب الموضوع مشاركة من الجميع حول مسألة هامة فيرد عليه أحدهم بالشكر ، و هذا يدل على أنه لم يقرأ الموضوع .
- و هناك من يرد على الذي أتى بفائدة بأنه يعرفها أو أنها قديمة أو بكلمة تجرح صاحب الموضوع فمثل هذه الردود مكروهة لا يجب أن توضع ،إلا إذا قصد صاحب الموضوع الإساءة بموضوعه.
- و تأتي بعض الردود باللهجة العامية و هذا غير مستقبح غير أنه يحسن استعمال الألفاظ العربية البسيطة حتى يتسنى للجميع فهمها ( لأن المنتدى هو للعرب و المسلمين(.
يتبع........................

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 يوليو 2017 - 5:43