ALHADASA

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صفحة تيط

مواقيت الصلاة

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


مع بداية العام الجديد.. حمى الماعز مرض جديد يزيد من ذعر العالم

شاطر
avatar
عبدالرحمان والحاج
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 228
العمر : 51
نقاط : 529
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مع بداية العام الجديد.. حمى الماعز مرض جديد يزيد من ذعر العالم

مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج في الإثنين 11 يناير 2010 - 14:22

مع بداية العام الجديد.. حمى الماعز مرض جديد يزيد من ذعر العالم
بينما لم يفق العالم بعد من ذعر وباء أنفلونزا الخنازير، تحمل نهاية العام هدية جديدة غير مرغوب فيها، فطيلة الأسبوع الماضي، تتواتر أنباء عن هجمة شرسة لمرض ''حمى الماعز'' أو ''كيو'' كما يطلق عليها علميا، واردة من هولندا وأميركا.
وتفيد بعض المصادر بوجود حالات إصابات ووفيات بشرية، في الوقت الذي قررت فيه السلطات الهولندية إعدام 35 ألف رأس من الماعز، في محاولة لاحتواء المرض ومحاصرته بعد ثبوت وفاة أكثـر من ستة أشخاص جراء الإصابة حتى الآن.
وحمى ''كيو'' وكيو هنا هي الحرف الأول من كلمة query الإنجليزية التي تعني ''غامض''، تظهر جراء الإصابة ببكتريا غير منتشرة تدعى ''كوكسيللا برنيتي'' Coxiella burnetti، لديها القدرة على إصابة البشر والأغنام والماشية وبعض الحيوانات الأليفة الأخرى كالقطط والكلاب على حد سواء.
ورغم أنها بكتريا قليلة الانتشار، فإنها تُعتبر أكثـر أمراض الأرض قابلية للعدوى، حيث يكفي التعرض لخلية بكتيرية واحدة للإصابة بالمرض، وقد تم اكتشاف المرض وعزل البكتيريا المسببة له لأول مرة عام 1937 في كوينزلاند بأستراليا.
والعدوى في هذا المرض تكون تنفسية نتيجة التعرض للهواء الملوث بالجزيئات الحاملة للمرض، كما يمكن الإصابة بها عند التعرض للإفرازات المختلفة للحيوانات المصابة مثل اللبن أو البول أو البراز وغيره، وتتراوح فترة حضانة المرض بين 9 أيام و40 يوما.
وتشبه أعراض المرض في مجملها أعراض الأنفلونزا، من ارتفاع في درجة الحرارة قد يصل إلى 40 درجة مئوية يستمر مدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين، وشعور عامّ بالتعب والإرهاق، وصداع وغثيان وقيء، وقد يحدث بعض المضاعفات التي تتمثل في الالتهاب الرئوي اللا نمطي الذي قد يتحول إلى الفشل التنفسي الحاد القاتل، أو التهاب الجدار الداخلي للقلب، أو الالتهاب الكبدي. ويعتمد تشخيص المرض على التحاليل المخبرية في الأساس، والتي تهدف إلى البحث عن الأجسام المضادة للبكتيريا في الدم.
أما عن العلاج، فإن عددا كبيرا من المضادات الحيوية ذات فاعلية علاجية جيدة، إلا في حالات الحمل حيث لا يتم استخدام معظم هذه العقاقير، كما أن بدء العلاج يجب أن يكون في فترة مبكرة من المرض، ولقاح حمى ''كيو'' متوافر وفاعليته جيدة للغاية ولكن يجب إجراء اختبار للحساسية قبل استخدامه.

2009-12-25


_________________
أعطي ما أملك
ولا
أطمع فيما لا أملك

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017 - 18:58