ALHADASA

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صفحة تيط

مواقيت الصلاة

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

شاطر
avatar
عبدالرحمان والحاج
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 228
العمر : 51
نقاط : 529
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج في الجمعة 15 يناير 2010 - 1:18

جمعيات أولياء التلاميذ تطالب الوزارة بتغيير الكتاب أو إعادة ترتيبه
توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم
2010/01/14
فضيلة مختاري
تشهد أقسام المدارس الإبتدائية جدلا واسعا وفوضى عارمة جراء إجبار المفتشين المعلمين على احترام ترتيب الدروس وفق كتاب التدرج السنوي الخاص بالمعلمين ، هذا الأخير الذي وردت فيه الدروس مغايرة ومخالفة لترتيب الدروس في كتب التلاميذ المدرسية.

وقد طرح الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين حالة الفوضى التي تشهدها أقسام المدارس الإبتدائية ، وضغط جمعيات أولياء التلاميذ التي طالبت هي الأخرى وزارة التربية الوطنية بإعادة النظر في ترتيب دروس مواد الطور الإبتدائي بما يوافق دروس التلاميذ في الكتب المدرسية ، فعلى سبيل المثال وضع ترتيب "كان وأخواتها "في مادة اللغة العربية قبل" دراسة الجملة الاسمية "في كتاب التدرج السنوي للمعلمين ، فيما وضع ترتيب" دراسة الجملة الاسمية "أولا في الكتاب المدرسي للتلاميذ ، كما أن كتاب التدرج السنوي في الرياضيات ، ألزم المعلمين بدراسة الآحاد والعشرات قبل الأرقام ، وهو ترتيب غير منطقي تماما ، فكيف للتلميذ أن يفهم الآحاد والعشرات وهو لا يعرف الأرقام بعد؟
وتمتد حالة الفوضى والترتيب العشوائي لتشمل دروس التربية الإسلامية والقراءة والتربية المدنية ودراسة الوسط وغيرها من المواد ، هذا الترتيب العشوائي خلق نوعا من الفوضى ، حيث أكد مسعود عمراوي ، المكلف بالإعلام لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ، أن عددا من أولياء التلاميذ أصبحوا يطرقون أبواب الأقسام لمعرفة ترتيب الدروس من أجل تحضير أبنائهم ومراجعتهم للدروس ، كما قال مسعود عمراوي إن بعض الدروس موجودة في كتاب التدرج السنوي لكنها غير موجودة في الكتاب المدرسي للتلميذ ، مؤكدا أن مفتشي المدارس الإبتدائية يلزمون المعلمين باحترام هذا الترتيب العشوائي الذي لا يتوافق والكتاب المدرسي للتلاميذ ، مما جعل المعلم في واد والتلميذ في واد آخر. وقال المتحدث إن بعض المعلمين تلقوا إنذارات من المفتشين بسبب عدم ترتيبهم للدروس ، وأضاف المتحدث أن بعض الدروس مرتبة في كتاب المعلم في الرتبة رقم 2 فيما هي مرتبة في كتاب الدروس بالنسبة للتلميذ في الرتبة رقم 45 وهو ترتيب غير منطقي تماما.
هذا ؛ وطالبت جمعيات أولياء التلاميذ والإتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ وزارة التربية الوطنية بتغيير كتاب التدرج السنوي ، أو إلزام المعلمين بترتيب الدروس بما يتوافق وكتاب الدروس للتلاميذ ، من أجل تمكين أوليائهم من متابعة دروسهم ، ومساعدتهم في المراجعة قبل دخولهم الأقسام.


_________________
أعطي ما أملك
ولا
أطمع فيما لا أملك
avatar
ABDELKRIM67
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 50
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : منضبط
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

رد: توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

مُساهمة من طرف ABDELKRIM67 في الإثنين 18 يناير 2010 - 0:30

Merci
avatar
jimiahmed52
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 17
العمر : 42
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

رد: توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

مُساهمة من طرف jimiahmed52 في الإثنين 18 يناير 2010 - 0:52

اذا اردت ان تطاع فأمر بما يستطاع
ان الضحية الاولى والاخيرة في هذه العملية هو التلميذ الذي لاحول له ولاقوة والذي يعتبر من جهة اخرى من اهم عناصر العملية التعليمية بل هو محورها ان صح القول وبالتالي فلا مناص من اعادة النظر في اجراء توافق منطقي يقبله العقل لان تلميذ التعليم الابتدائي وتماشيا مع نموه الجسمي والعقلي فهو لا ولن يستوعب هذا الهيجان فيقلب الصفحات ذات اليمين وذات اليسار مما يسبب له لامحال تشتت في افكاره ويؤثر على تركيزه وهذالهيجان يمكن ان يستوعبه تلميذ الطور الثالث والثانوي لكن على مضض
avatar
عبدالرحمان والحاج
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 228
العمر : 51
نقاط : 529
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

رد: توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج في الإثنين 18 يناير 2010 - 16:29

مشكورين كثيرا على هذه الردود الرائعة .************


_________________
أعطي ما أملك
ولا
أطمع فيما لا أملك

foudel22
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 23
العمر : 37
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

رد: توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم

مُساهمة من طرف foudel22 في الأربعاء 10 فبراير 2010 - 1:21

السلام عليكم ورحمة الله .مشكور اخي عبد الرحمان على هذا الموضوع فعلاهناك فوضى عارمة في توزيع المواد والسبب في ذالك يرجع عدم الاهتمام بالمتعلم الجزائري لاننا لو رجعنا الى من الف كتاب التلميذ لوجد فرق كبير بين المؤلف والمتعلم لانه غير مؤهل لهذه المهمة اي يجب على مؤلف كتاب التلميذ يجب ان يكون قد مر على كل مراحل التعليم الابتدائي لان الشهادة ليست مقياس لانجاز كتاب تتعام به اجيال المستقبل. الحل يجب اشراك ذوي الخبرة الميدانية من مفتشين ومدرسوا التعليم الا بتدائي لان كما يقول المثل..اهل مكة ادرى بشعابها...ومع العلم ان التعليم في الجزائر لا يرى النور الا برحيل وزيره .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 5:16