ALHADASA

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صفحة تيط

مواقيت الصلاة

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


الشيخ باي بلعالم حامل لواء الفقه المالكي في الجزائر

شاطر
avatar
عبدالرحمان والحاج
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 228
العمر : 51
نقاط : 529
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

الشيخ باي بلعالم حامل لواء الفقه المالكي في الجزائر

مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج في الجمعة 30 أبريل 2010 - 1:11

الشيخ الباي بلعالم حامل لواء الفقه المالكي في الجزائر










؟ إنّ الشيخ الباي بلعالم يعتبر بحق حامل لواء الفقه المالكي في الجزائر وفي بلاد المغرب، وهو في هذا يربط الجزائر والمغرب كلّه بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصّلاة وأزكى السّلام، وليُبيِّن ـ لِمَن تحدثّهم أنفسهم بخلاف ذلك ـ أنّ مذهب الإمام مالك مبارك عبر الزمان والمكان، لأنّ منطلقه الرّوضة الشّريفة في مدينة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وذلك لما خصّها الله بها من البركة المضاعفة، حيث روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ''اللّهمّ اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكّة من البركة'' رواه البخاري.
والاحتفال التكريمي للشيخ الكريم الباي بلعالم ذو أبعاد تربوية ودعوية ووطنية، بما يحمل من دلالات وإشارات تنفع العباد والبلاد والّتي منها:
مراعاة المنزلة لأهل العلم: لحديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''أنزلوا النّاس منازلهم'' ولما قاله سفيان الثوري: (أرفع النّاس منزلة من كان بين الله وبين عباده وهم الرسل والعلماء).
أهل العلم مدرسة للصلاح والإصلاح: فهم وإنْ كانوا أمواتًا إلاّ أنّ النّاس تحيا قلوبهم بذكرهم، كما قال بشر الحافي: بحسبك أنّ قومًا موتى تحيا القلوب بذكرهم، وأنّ قومًا أحياء تقسو القلوب برؤيتهم.
غرس قيم الأدب والتحذير من العواقب الوخيمة: وهو كما فعل ابن عباس مع زيد بن ثابت عندما أخذ بركابه وقال له: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وأمرائنا.
الابتسامة وبشاشة الوجه نجاح الملتقى: قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله: الابتسامة: ترجمة لصدر رحب وخلق سمح، بها تفتح أقفال القلوب.
ملتقى الفقه المالكي بعين الدفلى ولقاء الوداع: اختار الله تعالى للشيخ الباي بلعالم أن يكون هذا الملتقى آخر لقاء علمي له، كأنّما يُريد من الحاضرين أن يحملوا من بعده لواء الفقه المالكي، ليس انتقاصًا من شأن المذاهب الأخرى، وإنّما لإعلام أهل العلم والفقهاء أن الإمام مالك الّذي كان أوّل مَن استوطن بمذهبه الجزائر وبلاد المغرب.
ملتقى سطاوالي وردّ السّلام: لا يعرف قدر أهل الفضل إلاّ ذوو الفضل، هذه القاعدة تنطبق على مَن قاموا بتنظيم ملتقى التكريم للشيخ الباي بلعالم رحمه الله وعلى رأس هؤلاء الإمام حجاج الحاج الّذي استقى من أدب الشيخ قبل علمه، فكان نعم التلميذ البار بشيخه، تمامًا كما أخذ إمام دار الهجرة بوصية أمِّه حين قالت له: يا مالك: اذهب لشيخك ربيعة وخُذ من أدبه قبل علمه.


_________________
أعطي ما أملك
ولا
أطمع فيما لا أملك

صالح عبد الشكور
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 64
العمر : 52
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

رد: الشيخ باي بلعالم حامل لواء الفقه المالكي في الجزائر

مُساهمة من طرف صالح عبد الشكور في الجمعة 14 يناير 2011 - 0:18

رحم الله الشيخ الجليل وجزاك الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 يوليو 2017 - 5:33