ALHADASA

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

» خزانة السادة الفقهاء المالكية
الأحد 12 أغسطس 2018 - 3:15 من طرف أحمد سيد

» موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
الأحد 12 أغسطس 2018 - 2:24 من طرف أحمد سيد

» الإعلان عن افتتاح موقع لميدنة تيــط [ يحتاج فريق برمجة وتأطير]
الأحد 12 أغسطس 2018 - 2:22 من طرف أحمد سيد

» Lawyer in Egypt
الأحد 12 أغسطس 2018 - 2:20 من طرف أحمد سيد

» امك تم امك .............
الخميس 17 مايو 2018 - 9:21 من طرف عبدالرحمان والحاج

» المخطط السنوي س g2-01
الجمعة 5 أغسطس 2016 - 11:26 من طرف عبدالرحمان والحاج

» رزنامة الأستاذ 2016/2017
الخميس 4 أغسطس 2016 - 13:22 من طرف عبدالرحمان والحاج

» مقترح استعمال الزمن الثانية ابتدائي 2016/2017
السبت 30 يوليو 2016 - 22:46 من طرف عبدالرحمان والحاج

» مقترح استعمال الزمن الأولى ابتدائي 2016/2017
الإثنين 25 يوليو 2016 - 10:15 من طرف عبدالرحمان والحاج

» السلسلة الوظيفية
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 22:39 من طرف عبدالرحمان والحاج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صفحة تيط

مواقيت الصلاة

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


منهجية تقديم نشاط التعبيرالكتابي

شاطر

foudel22
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 23
العمر : 38
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

منهجية تقديم نشاط التعبيرالكتابي

مُساهمة من طرف foudel22 في الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 0:04

منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي نوعان:
إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية...

ويقدم على النحو التالي:
- عرض السند ( نص الموضوع )
- استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
- وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
- تحديد عدد أسطر الفقرة.
- تحديد الزمن اللازم للكتابة.
- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.

التقييـــــــــــــــم:
يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،
كما يكون التركيز أثناء التقييم على:
- المقدمة المناسبة.
- الكتابة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- الكتابة بدون أخطاء.

منهجية تصحيح التعبير الكتابي
من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:
- التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في
المستوى( المعلم (ة ) يوجه).

- التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة ( المعلم (ة ) يوجه).

- التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:
( تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...)
- كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها:
- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
- استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
- تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.
- قراءة أحسن موضوع .


ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
- وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
avatar
علي عبدالله
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 42
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

رد: منهجية تقديم نشاط التعبيرالكتابي

مُساهمة من طرف علي عبدالله في الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 12:57

بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
لك مني أجمل تحية

الطريقةالناجحة في التصحيح هي الطريقة الاخيرة : التصحيح الجماعي

-يستحسن توظيف الشواهد اثناء تحرير الموضوع.

foudel22
عضونشط
عضونشط

عدد الرسائل : 23
العمر : 38
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

رد: منهجية تقديم نشاط التعبيرالكتابي

مُساهمة من طرف foudel22 في الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 23:44

مشكوراخي علي على الرد ودمت وفيا للمنتدى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018 - 23:24